مفهوم التوجيه التربوي
1- تعريف الدليل المدرسي في عام 2008، والمعروف باسم تعريف دليل الحياة المدرسية: “التوجيه سَيرورة تربويَّة تَهدف إلى إنضاج شخصيَّة المتعلِّم؛ بتنمية جوانبها الذاتية في علاقتها بالمحيط، وإلى مُساعدته على رسْم مَعالم مُستقبَله الدِّراسيِّ والمِهني بشكْل يَنسجِم مع حاجياته ومُيوله، ويَتلاءم مع إمكانياته وقُدْراته ومؤهلاته”.

2- أما اليونسكو فقد عرفت هذا المفهوم في عام 1970 على أنه “فعل يعتمد على جعل الفرد واعيًا بخصائصه الشخصيَّة، وقادِرًا على تَنميتها في أُفق اختيار دراسته وأنشطته المِهنيَّة، وذلك كلما دعَتْ ظُروف حياته إلى ذلك، مع الحرْص على المُزاوَجة بين خدمة تنمية المجتمع وبين تحقيق طموحاته”.

وبشكلٍ عامٍ يمكن القول أن التوجيه التربوي هو عملية تربوية يتم فيها تحديد شعبة تعليمية أو أحد برامج التعليم، من أجل السير عليها وتدريس المناهج الطلاب وفقًا لها.
في خضم هذه التعاريف المتعددة الأبعاد يمكننا أن نستشف أن التوجيه التربوي هو عملية منظمة تهدف إلى مساعدة الفرد على فهم ذاته و معرفة قدراته و اكتشاف ميولاته لحل مشكلاته و الوصول به إلى نوع من الملاءمة بين تطلعاته و مؤهلاته من جهة و احتياجات المجتمع والفرص التعليمية والمهنية المتاحة من جهة أخرى.
ومن خلال”مساعدة الفرد على فهم ذاته و معرفة قدراته و اكتشاف ميولاته لحل مشكلاته و الوصول به إلى نوع من الملاءمة …” كانت مبادرة انتاج موارد رقمية محينة تخدم الناشئة وتسهل علي كفاعل في هذه العملية( مستشارة في التوجيه التربوي /زينب وردي (المديرية الإقليمية بالجديدة ) أنشطة التوجيه التي نتولى تقديمها للمتعلم.

رابط القناة :https://www.youtube.com/channel/UC_-sou5FxIYSebIoH2ZRHNA