كشف خالد الصمدي، كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، أن حوالي 140 ألف أستاذ سيحال على التقاعد في غضون سنة 2028، وهو ما يجعل المغرب في حاجة إلى 200 ألف أستاذ في أفق تلك السنة.
المسؤول الحكومي قال في حوار مع موقع “تيل كيل” أنه ابتداء من الموسم الدراسي المقبل سيكون بإمكان التلاميذ الحاصلين على البكالوريا الراغبين في ممارسة مهنة التدريس متابعة دراستهم في المدارس العليا للتربية والتكوين، مشيرا إلى أن ولوج هذه المدارس سيتم عبر مباريات، أي أنها ذات استقطاب غير مفتوح.

و اعتبر الصمدي أن مصادقة الحكومة على مرسوم يقضي بتغيير تسمية المدارس العليا للأساتذة إلى المدارس العليا للتربية والتكوين، وتعميمها على سائر الجهات، بإحداث مدارس جديدة بكل من القنيطرة والجديدة ووجدة وبني ملال وأكادير وسطات سيبلي حاجيات المغرب من الأساتذة، ويرفع من جودة التكوين.

وستفتح المدارس العليا للتربية والتكوين أبوابها أمام الطلبة قصد اتمام الدراسة، بعد الإجازة من أجل الحصول على الماستر والدكتوراه، يضيف الصمدي ، مبرزا أن عملية الانتقاء من أجل ولوج هذه المدارس ستهم الطلبة المتميزين بالأساس من أجل الرفع من جودة التعليم.

المصدر :أخبارنا