بلاغ صحفي:

الافتتاح الرسمي لمعهد علوم الرياضة  التابع لجامعة سيدي محمد بن عبد الله وذلك يوم الثلاثاء 7 يوليوز 2020 على الساعة 11:00

في إطار سياستها الرامية إلى تشجيع التميز وتوفير الفضاءات المناسبة للتكوين والبحث العلمي، والبنى التحتية الداعمة للابتكار، أنجزت جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس مشروعين كبيرين جديدين هما ” معهد علوم الرياضة ” و”مركز دراسات الدكتوراه”. وذلك بالمركب الجامعي ظهر المهراز الذي حظي في السنوات الأخيرة بعناية خاصة استهدفت تطويره وتأهيله ليكون في مستوى تطلعات المرتفقين. وسيتم افتتاح هاتين المؤسستين يوم الثلاثاء 07 يوليوز 2020 على الساعة 11:00.
وسيترأس حفل الافتتاح السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور سعيد أمزازي، بمشاركة السيد رئيس الجامعة الدكتور رضوان مرابط والعديدمن الشخصيات البارزة وطنيا وجهويا، وبحضور السيدات والسادة الأساتذة الباحثين والطلبة وشركاء الجامعة الاجتماعيين والاقتصاديين، وغيرهم من المدعوين للاحتفال بافتتاح هاتين المنشأتين اللتين سيكون لهما أثر إيجابي في مجال البحث العلمي، وكذلك في مجال تنويع العرض البيداغوجي على المستويينالجهوي والوطني.
يتكون معهد علوم الرياضة من 12 قاعة،تَسَعُ كل واحدة منها 40 مقعدًا، بالإضافة إلى مدرج سعته 150 مقعدًا،ومرافق أخرى إدارية وصحية.. وقد بلغت الميزانية الاجمالية المخصصة لإنجاز هذا المعهد وتجهيزه 11.5 مليون درهم.
وتجدر الإشارة إلى أن الهدف من إنشاء هذا المعهد هو تنويع العرض البيداغوجي بالجامعة، وتطوير أنشطتها العلمية والرياضية، لتلبية احتياجات المدينة والجهةوالوطن بشكل عام من حيث الكفاءات التأطيرية العالية المستوى، والرقي بالرياضة الوطنية بصفة عامة. وسيلعب المعهد دورًا هامًا في مواكبة ودعم ديناميكية التنمية التي يعرفها المغرب وجهة فاس-مكناس تحديدا، من خلال تكييف وتنويع العرض في مجال التكوين المستمر وتطوير الخدمات التي تلبي احتياجات السوق في مجال اختصاص المعهد.
ومن أجل تنزيل هذا المشروع في أقرب وقت ممكن، شرعت الجامعة منذ مدة في إجراءات توظيف أساتذة باحثين متخصصين، كما تقدمت بمشروع لأول مسلك في الرياضة، والذي سيتم فتحه في وجه الطلبةبمجرد اعتماده.
أما بالنسبةلمركز دراسات الدكتوراه،فإنه يضم العديد من الفضاءات المجهزة والمخصصة لتكوينات الدكتوراه، ولتنظيم ورشات العمل والأنشطة العلمية. ومن بين هذه الفضاءات مدرجان بسعة 150 مقعدًا لكل واحد منهما، وست قاعات بسعة 60 مقعدًا لكل قاعة،وقاعتان للإعلاميات، بالإضافة إلى مرافق أخرى إدارية وصحية. وقد بلغت الميزانية المخصصة لتشييد وتجهيز هذا المركز 14 مليون درهم. وتجدر الإشارة إلى أن هذا المركزسيشرع في تدبير جميع الملفات الإدارية والعلمية لطلبة الدكتوراه المسجلين بجامعة سيدي محمد بن عبد الله في مسالك الدكتوراه المعتمدةبالجامعة والبالغ عددها 25 مسلكا، وذلك ابتداء من الموسم الجامعي المقبل.
علما بأن طلبة الدكتوراه سيستمرون في إجراء أبحاثهم في مختبرات البحث الثماني والخمسين المعتمدة بالجامعة، والموطَّنةفي المؤسسات الجامعية الاثنى عشر التابعة لجامعة سيدي محمد بن عبد الله.