من وظائف التوجيه المدرسي والمهني حسب الميثاق الوطني للتربية والتكوين، مواكبة نضج المتعلمين فيما يخص الميولات، الملكات، الاختيارات التربوية والاختيارات المهنية ، ومن بين أهداف الفعل التربوي الموجه، إكساب المتعلمين القيم، المعارف، المهارات والكفايات من أجل مواصلة التعلم والاندماج السوسيومهني.
وفي هذا الصدد لابد من استحضار دور المربي والمجتمع في التوجيه من خلال تفهم تطلعات وحاجات المتعلمين وتزويدهم بالمعلومات المحينة والمجربة، وكذلك دعمهم في بلورة توجهاتهم الدراسية والمهنية والمساعدة على تقوية السيرورة الفكرية والعلمية لديهم.
من بين الفاعلين التربويين المعنيين بالفعل التربوي الموجه، نذكر الأستاذ بحكم مصاحبته للمتعلمين أطول مدة في السنة من خلال الأنشطة الصفية التي ترتبط بالمادة المدرسة، وإطارها المنهاجي، واستحضارا لمبدأ الانصهار الذي يتمثل في ربط المادة المدرسة بالآفاق الدراسية والمهنية، والحياتية، بكيفية مباشرة أو غير مباشرة.
هذا المبدأ الذي يعتبر مهمة أساسية موكولة للمدرس في إطار المقاربة الموجهة، فهذا الأخير ، رغم كونه مختص في المادة التي يدرسها، وليس له خبرة مرتبطة بعالم الشغل وبالإعلام المدرسي والمهني المرتبط بهذا العالم، وكذا بمجال التوجيه والاختيارات المهنية، فإن ذلك لا يمنع من كونه يتوفر على تجربة دراسية وحياتية وكذلك على مجموعة من المهن والحرف المرتبطة بمضمون مادته المدرسة، وبإمكانيات توظيف هذا المضمون المعرفي لممارستها.
إن تحليل مضمون المادة المدرسة يحيل إلى معارف محددة ترتبط بالتعلمات، والتي تشكل في الغالب سياقات متنوعة لأنشطة مهنية، وبما أن المدرس يتحكم في المواضيع التي يتطرق إليها خلال سيرورة تطور المادة المدرسة، فإن ذلك يعطيه إمكانيات استكشاف تطبيقاتها في إطار أنشطة وممارسات مهنية من عالم الشغل كالهندسة الكهربائية والميكانيكية، والبناء، والنجارة، والأنشطة الفلاحية، والصناعية، والخدماتية…الخ.
إن من شأن هذه الامتدادات المرتبطة بالمادة المدرسة، أن تحفز المدرس على البحث واستكشاف عوالم المهن المرتبطة بمادة تخصصه بكيفية مباشرة أو غير مباشرة، حيث المعلومات متوفرة في عصر الانترنيت، مما سيزيد من تعلقه بتخصصه وتطوير كفاياته المهنية في هذا الشأن، كما سيجعل المتعلمين مدركين لمعاني التعلم وفوائده المستقبلية، لأن هذه الامتدادات ذات الطبيعة الاستكشافية تمكن من تحقيق عدة أهداف تتمثل في:
– تحويل موضوع المادة المدرسة إلى سياقات مرتبطة بسوق الشغل؛
– تمكين المتعلمين من أخذ فكرة واضحة حول بعض تطبيقات التعلمات في مجال الشغل وممارسة مهنة المستقبل؛
مما سيرفع من حافزية المتعلمين تجاه المواد المدرسة، ويجعلهم أكثر وعيا بالتطبيقات الممكنة لتعلماتهم في أفق تحقيق اختياراتهم الدراسية والمهنية والحياتية، ويدفعهم إلى الاستمرارية في التعلم، ويكسبهم الكفايات المستعرضة الضرورية المساعدة على بناء المشروع الشخصي.
يمكن الاستكشاف المرتبط بموضوع ومفاهيم المادة المدرسة المتعلم(ة) من الحصول على قائمة من المهن التي لها علاقة بهذه المفاهيم المتداولة في الأنشطة الصفية، كما توفر له هذه الأخيرة معلومات مجربة ومحينة ذات موثوقية، حول هذه المهن إضافة إلى معلومات تتعلق ببرامج ومراكز التكوينات، وشروط الولوج، ووسائل وظروف العمل وآفاق التطوير والترقية.
وفي هذا الاتجاه، تعتبر هذه المنهجية الاستكشافية المرتبطة بالأنشطة الصفية أداتا لا محيد عنها بالنسبة للمدرس الذي يرغب في جعل المفاهيم المتداولة في أنشطته الصفية، ملموسة وولوجة، بالنسبة له ولباقي الفاعلين داخل الوسط المدرسي الراغبين في بلورة أنشطة موجهة داعمة، وكذا بالنسبة للمتعلمين الراغبين في استكشاف المهن المرتبطة ببعض المواد الدراسية المثيرة لاهتماماتهم المتعلقة بمشروعهم المهني على وجه الخصوص.
ولبلورة هذه الأداة، يتطلب الأمر عملا تحليليا مفصلا، لمحتوى و مضمون المادة المدرسة، والمهن التي لها علاقة مباشرة أو غير مباشرة بمفاهيم وسياقات هذا المضمون، للتمكن من إيجاد الروابط بينها،و بهدف تحديد المنهجية المتبعة، وخطط تطبيقها، من خلال الأنشطة الصفية المبرمجة. وفي هذا الصدد لا بد من الاشتغال على مشروع تربوي موجه يهدف إلى تحليل مضامين المناهج الدراسية، وتحويلها إلى أنشطة صفية استكشافية تساعد المتعلمين على معرفة عوالم المهن، مما يتطلب الاشتغال من خلال هذا المشروع التربوي الواعد على توفير دلائل مهنية تتضمن ما يكفي من المعلومات الداعمة التي تساعد المدرس(ة) على أداء هذه المهمة بنجاح.

مصطفى رابي | مفتش في التوجيه
مراكش في 2 يونيو 2020

المراجع:
1- الدعامة السادسة، المجال الثالث من الميثاق الوطني للتربية والتكوين؛
2. ذ. مصطفى محسن، مدرسة المستقبل، رهان الإصلاح التربوي في عالم متغير، منشورات الزمن، 2009، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، المغرب.

3- Denis Pelletier: L’approche Orientante: La Clé de la Réussite Scolaire et Professionnelle. Septembre éditeur, 2004
4- D. Pelletier, R. bujot et col” pour une approche éducative en orientation” Gaeten morin, chicoutimi,Quebec 1989