المدرسة الملكية لمصالح الصحة العسكرية

École royale de service de santé militaire

المدرسة الملكية لمصلحة الصحة العسكرية مؤسسة عسكرية صحية مقرها بالرباط وتتوفر على نظام داخلي، ويمكن تلخيص مهامها فيما يلي:

– تكوين التلاميذ الضباط الأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان والبياطرة التابعين للقوات المسلحة الملكية
– تعليم مهني تكميلي للتلاميذ الضباط المذكورين
– تدريب عسكري للتلاميذ الضباط
– التكوين المستمر لضباط الإدارة العاملين بمفتشية مصلحة الصحة العسكرية.

الشواهد الممنوحة:
– ضابط طبيب في طب الاسنان
– ضابط طبيب في طب الاسنان
– ضابط صيدلي
– ضابط طبيب بيطري

شروط القبول:

– بالنسبة لتخصص الطب العام تمتد مدة التكوين لـ 7 سنوات يمنح بعدها شهادة ضابط طبيب إذا استوفى هذه الشروط:

  • الجنسية المغربية
  • السن بين 18 و 22 سنة في متم 31 دجنبر من السنة الجارية
  • بكالوريا مسلك من مسالك شعبة العلوم التجريبية (مسالك العلوم الفيزيائية أو علوم الحياة والأرض أو العلوم الزراعية) أو في مسلك من مسلكي شعبة العلوم الرياضية (مسلكي العلوم الرياضية أ أو ب) للسنة الجارية
  • عدم تكرار السنة الثانية بكالوريا
  • القامة على الأقل: 1.60 للإناث و 1.65 للذكور
  • العزوبة وملف عدلي خالي من السوابق
  • بنية جسمية سليمة

– بالنسبة لتخصص طب الأسنان تمتد مدة التكوين لـ 5 سنوات يمنح بعدها شهادة ضابط طبيب إذا استوفى نفس شروط تخصص الطب العام.

– بالنسبة لتخصص الصيدلة تمتد مدة التكوين DEUG Siences زائد 4 سنوات يمنح بعدها شهادة ضابط صيدلي إذا استوفى نفس شروط تخصص الطب العام ما عدا السن الذي يجب أن يتراوح بين 20 و 24 سنة بالإضافة لشرط الحصول على دبلوم (DEUG – DEUST – CEUS) أو مسجلا في السنة الثانية من التعليم الجامعي في الشعب (SV – STU -BCG – SVT – CB – BG) .

– بالنسبة لتخصص الطب البيطري تمتد مدة التكوين APESA زائد 5 سنوات يمنح بعدها شهادة ضابط طبيب بيطري إذا استوفى نفس شروط تخصص الطب العام بالإضافة أنه يجب على المترشح أن يكون ناجحا في السنة التحضيرية للدراسات الزراعية بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة وفق الشروط المحددة في مقرر للقائد الأعلى ورئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الملكية.

سلك التلاميذ الضباط البياطرة

يوظف التلاميذ الضباط البياطرة من بين المترشحين الذين تابعوا بنجاح سنة الجذع المشترك بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة وفق الشروط المحددة في مقرر للقائد الأعلى ورئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الملكية.
ويشارك في المباريات، مترشحات في حدود عدد المناصب المحددة لصنفهن، بمقرر لرئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الملكية بناء على اقتراح من مفتشية مصلحة الصحة العسكرية.

الصفة والرتب أثناء التكوين

يدمج المترشحون المقبولون بالمدرسة الملكية لمصلحة الصحة العسكرية، بصفة تلاميذ ضباط أطباء وصيادلة وجراحي الأسنان وبياطرة في درجة عريف أول caporal-chef يحتفظون بها خلال السنة الأولى للدراسة.
ويعينون في درجة رقيب sergent في بداية السنة الثانية من الدراسة وفي درجة رقيب أول sergent-chef في بداية السنة الثالثة وتتم ترقيتهم في بداية السنة الرابعة إلى درجة رقيب إداري وفي بداية السنة الخامسة إلى درجة مساعد adjudant. ويعاد ترتيبهم في الرتبة 3 من السلم 3 بصفة مساعد في بداية السنة السادسة وفي الرتبة 3 من السلم 4 في رتبة مترشح في بداية السنة السابعة من الدراسة.

ويدمج التلاميذ الضباط الذين تم توظيفهم بناء على الشهادات في الدرجة المخولة للتلاميذ الذين يتابعون دراستهم برسم السنة التي تم قبولهم فيها.

وعلاوة على ذلك، يستفيد التلاميذ الضباط الأطباء بالسنة السادسة للطب من التغذية والإقامة مجانا في المستشفيات العسكرية خلال مدة تدريبهم الداخلي.

تنظيم الدروس

يسجل التلاميذ الضباط الأطباء والصيادلة وجراحو الأسنان والبياطرة بالمدرسة الملكية لمصلحة الصحة العسكرية إما بالكليات والمدارس الوطنية أو بالكليات والمدارس الأجنبية التي يرخص لهم بالدراسة أو بمتابعة الدروس فيها( بالنسبة للطب العسكري وطب الاسنان العسكري : مكان الدراسة على التوالي كلية الطب والصيدلة بالرباط، وكلية طب الاسنان بالرباط).
ويتابعون جميعهم دراستهم بنفس الصفة المخولة للطلبة المدنيين ويخضعون لنفس القواعد المطبقة على هؤلاء الأخيرين فيما يتعلق بمدة الدراسة والنظام التأديبي والامتحانات.

ويتلقون عــــلاوة على ذلك وفق الشروط المحددة في مقرر لرئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الملكية، تعليما تكميليا ينصب على ما يلي:

  • الطب العسكري؛
  • التعليم العسكري التقني؛
  • التربية البدنية العسكرية والرياضة.

يفصل التلاميذ الضباط الأطباء والصيادلة وجراحو الأسنان والبياطرة، من المدرسة الملكية لمصلحة الصحة العسكرية، بعد رسوبهم المتوالي في مختلف الامتحانات وفق نفس المعايير المعمول بها في الكليات لفصل الطلبة الذين رسبوا بصورة متوالية في امتحانات كليات ومعاهد الطب والصيدلة وطب الأسنان والبيطرة والصيدلة البيطرية.

المنح واللوازم

  • يتسلم الضباط والتلاميذ الضباط بالمدرسة الملكية لمصلحة الصحة العسكرية زيادة على رزمة الأمتعة النظامية، بذلتين للاستعراض والحفلات خلال مدة دراستهم بالمدرسة وبذلتين للخروج كل سنتين، (لباس في الصيف ولباس في الشتاء)؛
  •  تسلم اللوازم والوثائق المدرسية بالمجان إلى التلاميذ؛
  • تدرج واجبات التمدرس والامتحانات الخاصة بدراستهم ومصاريف مناقشة الأطروحة في باب التكاليف من ميزانية القوات المسلحة الملكية؛
  • يستفيد التلاميذ الضباط من منحة شهرية.

يخضع المترشحون لهذه المباراة لانتقاء أولي بناء على النتائج المحصل عليها في سلك البكالوريا بالشعب العلمية يجتاز على إثرها التلاميذ المنتقون مباراة في مواد الرياضات والفيزياء والكيمياء وعلوم الحياة والأرض والفرنسية ومكان الدراسة هو كلية الطب والصيدلة وكلية طب الأسنان بالرباط رفقة المدنيين، والإقامة تكون وفق نظام داخلي عسكري بالمدرسة الملكية للصحة العسكرية بالرباط.

– القطاع: عمومي
– الوصاية: القوات المسلحة الملكية المغربية
– المدينة: الرباط