المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن بالدار البيضاء

Ecole Nationale Supérieure des Arts et Métiers Casablanca – ENSAM Casablanca

– القطاع عمومي
– الوصاية جامعة الحسن الثاني
– المدينة الدار البيضاء
– العنوان 150 شارع النيل، الدار البيضاء
– الهاتف 05.22.56.42.22
– الفاكس 05.22.56.20.93
–  ensam.casablanca@gmail.com
– الموقع www.ensam-casa.ma

تهدف المدارس الوطنية العليا للفنون والمهن بمكناس والدار البيضاء إلى تكوين مهندسي الدولة في مجال الفنون والمهن الهندسية تكوينا نظريا وتطبيقيا يؤهلهم للقيام بدورهم على الوجه الأفضل في مختلف قطاعات الإنتاج، مع اعتبار علاقات التداخل بين التصميم والتصنيع والتركيب والجودة والصيانة.

الشواهد الممنوحة:

– الإجازة المهنية في:

  • Performance des Systèmes Eléctrotechniques (PSE)
  • ElectroMécanique Industrielle (EMI)
  • Automatisme Avancé et Robotique Industrielle (AARI)

مدة التكوين والشهادة المخولة:

تستغرق الدراسة بالمدارس الوطنية العليا للفنون والمهن خمس سنوات (عشرة فصول)، يحرز الطالب الناجح بعدها على دبلوم مهندس الدولة للمدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن.

وينظم التكوين على الشكل التالي:

– السنتان التحضيريتان: مسار للتكوين يستغرق سنتين (أربعة فصول) بعد البكالوريا. ويرتكز التكوين فيهما على المجال العلمي والتقني الأساسي .

– سلك المهندس: مسار للتكوين يستغرق 3 سنوات (ستة فصول) بعد السنتين التحضيريتين. ويهم التكوين بهذا السلك المجال العلمي والتقني الأساسي والمتخصص. كما تلقن به مجموعة من المعارف والكفايات المتعلقة بتدبير المشاريع وتدبير المقاولات واللغات وتقنيات الإعلام والتواصل.

هذا ويقوم الطلبة المهندسون خلال التكوين بتداريب ميدانية ومهنية للتعرف على الشركات والمعامل والاستئناس بها ومشاركة مستخدميها وأطرها في معالجة قضاياها العملية والتقنية والاقتصادية.

موقع التسجيل: www.ensam-concours.ma