أتاحت لنا التكنولوجيا فرصة التعليم عن بعد في الجامعات العالمية، فكل ما تحتاجه هو جهاز كمبيوتر واتصال بالإنترنت لتحصل على شهادة في تخصصك من جامعة عالمية، فالحصول على الشهادات الجامعية الآن بالنسبة للكثيرين أحد الوسائل التي تُساعدك على تطوير مستقبلك المهني وزيادة مُعدّل كسبك، ومن هُنا زاد اهتمام الكثير من الطلاب بالتعليم عن بُعد، ففي الولايات المُتحدة الأمريكية، تلقى 7 مليون طالب برامج تعليمية مختلفة عن طريق التعليم عن بُعد من مختلف الجامعات، فيقول 70% من الأكاديميين أنّ التعليم عن بعد أصبح يلعب دورًا رئيسيًا في خطة تطوير مسيرتهم التعليمية، بمعنى آخر أنّ التعليم عن بعد والحصول على شهادات مُعتمدة من جامعات عالمية أصبح مُتاحًا بكثير من المرونة والجودة التعليمية.

وقبل أن نذكر في مقالنا أفضل الجامعات التي توفّر خاصية “التعليم عن بعد” في برامجها التعليمية، نذكر كيف يُمكنك اختيار أفضل برنامج تعليمي لك، فإذا قررت الحصول على برنامج دراسي ما، فستجد آلاف الاختيارات أمامك، وبشكل عام لا يمكننا أن نُسمي برنامج دراسي مُعين بأنّه أفضل برنامج دراسي في التعليم عن بُعد على الإطلاق، فهُناك أفضل برنامج دراسي وأكثر ملائمة لك، لذلك عندما تعزم على اختيار أحد برامج التعليم عن بعد، عليك الإجابة على بعض الأسئلة وهي:

  • ما الذي تنوي القيام به بعد حصولك على هذه الدرجة العلمية أو لماذا تريد الحصول على هذه الدرجة العلمية؟ ما هو هدفك؟
  • ما نوع الدرجة العلمية التي تود الحصول عليها؟
  • ما التخصُصات التي ستُساعدك في تطوير مُستقبلك المهني؟
  • ما مقدار المرونة التي تحتاج لها؟
  • ما الميزانية التي تستطيع تحمُّلها للحصول على درجتك العلمية؟

فإذا استطعت الإجابة على هذه الأسئلة بشكل واضح وأدركت ما الذي تريده بالتحديد يُمكنك اختيار أكثر برنامج دراسي ملائمةً لك.

ومن هذه الجامعات…

1- University of Central Florida

أنشئت الجامعة عام 1963، ويلتحق بها الآن 64 ألف طالب، كثير منهم يقوم بدراسة برامجه الدراسية عبر خاصية التعليم عن بُعد سواءً بشكل كلي أو جزئي.

ما يُميّز الجامعة أنّ المواد الدراسية في برامج التعليم عن بُعد يتم تدريّسها عن طريق أساتذة الجامعة أنفسهم الذين يقومون بتدريس المواد الدراسية في البرامج الأصلية للجامعة، وتُقدّم الجامعة حوالي 18 برنامج دراسي للحصول على درجة البكالوريوس عبر خاصية التعليم عن بُعد للطلاب الجامعيين، وتتضمن بكالريوس الآداب بأقسامه المختلفة مثل: التاريخ واللغة الإنجليزية، والعلوم السياسية، وكذلك تخصصات التواصل والإعلام، والدراسات الأمريكية اللاتينية والتمريض أيضًا، وبجانب درجات البكالوريوس التي يُمكن الحصول عليها بشكل كلي من خلال خاصية التعليم عن بُعد، هناك بعض التخصصات للطلاب الذين لم يستكملوا دراستهم الجامعية، فيُمكنهم الحصول على بعض المواد الدراسية في تخصصاتهم في هذه الفروع الأكاديمية: العلوم الأدبية والإنسانية، التعليم، الصحة والشؤون العامة، الإدارة، العلوم.

كذلك توفّر الجامعة حوالي 24 برنامج دراسي للحصول على درجات الماجيستر للطلبة الخريجين، والتي تتضمن فروع الآداب بأقسامه المختلفة وكذلك فروع العلوم، وفروع الهندسة والإدارة العامة، وهناك بعض برامج الماجيستر التي يُمكن إنهائها من 30 إلى 35 ساعة معتمدة بوقت يُعادل تقريبًا عام واحد فقط.

2- Arizona State University

صُنفت جامعة أريزونا من ( U.S News & World Report ) من ضمن أفضل خمس جامعات في برامج التعليم عن بُعد التي تُقدّمها، كما تُعتبر الجامعة سادس أكبر جامعة في أعداد الطلاب المُلتحقين بها بنسبة 52 ألف طالب في السنة الدراسية 2015-2106 في الولايات المتحدة الأمريكية، وتُقدّم الجامعة حاليًا حوالي 150 برنامج دراسي عبر خاصية التعليم عن بُعد.

يُوجد حوالي 63 برنامج دراسي لدرجات البكالوريوس تُقدّمه الجامعة للطلاب الجامعيين في فروع مثل بكالوريوس الآداب، وبكالوريوس العلوم، وكذلك بكالوريوس في العلوم التطبيقية المُختلفة مثل: الصحة وعلوم الكمبيوتر وعلوم الإدارة، وكذلك توفر الجامعة الدراسة في العلوم الاستكشافية مثل: الفنون الجميلة والتصميم، والعلوم الحسابية وعلوم الفيزياء، والعلوم الهندسية وعلوم التكنولوجيا والعلوم الاجتماعية.

وكذلك توفّر الجامعة حوالي 47 برنامج لدرجات الماجيستر للطلاب الخريجين، تتضمن فروع الهندسة والتدرّيس والإدارة، وكذلك علوم الطبيعة والصحة، وأيضًا تخصص السياحة، كما تتيح الجامعة للطلاب الحصول على درجات الدكتوراه في بعض المجالات.

3- University of Minnesota Twin-cities

أُنشئت الجامعة عام 1851، وتُوفّر الجامعة حوالي 69 برنامج دراسي لدرجات البكالوريوس والماجيستر والتعليم المُستمر.

تنقسم الفروع التي يمكن للطالب الحصول على درجات البكالوريوس فيها إلى قسمين رئيسيين: الإدارة والعلوم، فطلاب الإدارة يُمكنهم التخصص في المحاسبة أو التمويل أو ريادة الأعمال أو التسويق، أمّا طلاب العلوم فيمكنهم دراسة تخصصات الصحة أو المعامل الطبية أو علوم التكنولوجيا، ويُنهي الطالب دراسته في جميع البرامج لدرجات البكالريوس من خلال 120 ساعة معتمدة تقريبًا بوقت يُعادل أربعة أعوام دراسية كاملة.

أمّا برامج الماجيستر تُركّز بشكل أساسي في مجالات الصحة والتكنواوجيا والعلوم مثل: علوم الكمبيوتر، والصحة العامة، وطب الأسنان، والهندسة الكهربائية، ويُنهي الطالب دراسته في برامج الماجيستر في حوالي من 30 إلى 42 ساعة معتمدة بوقت يُعادل من عام إلى عام ونصف.

4- Northeastern University Global Network

أُنشئت الجامعة عام 1898، ويلتحق بالجامعة حوالي 25 ألف طالب، تمتلك الجامعة حرم جامعي كبير يقع في مدينة بوسطن، وتعقد الجامعة كثير من الشراكات الخاصة بالمجال الأكاديمي والبحثي في أكثر من 150 دولة حول العالم.

تُقدّم الجامعة حوالي 10 برامج لدرجات البكالوريوس للتعليم عن بُعد أولها فروع الإدارة بأقسامها: الإدارة العامة، والتمويل والمحاسبة، وإدارة المنظومات الصحية، وكذلك علوم التكنولوجيا والخدمات الإنسانية والعلوم السياسية، والإعلام وعلم النفس، وصُممت هذه البرامج لينتهي منها الطالب في حوالي 120 ساعة معتمدة بوقت يُعادل أربعة أعوام دراسية كاملة، أو قد تكون 7 أعوام إذا كان الطالب يُفضل الدراسة بنظام ال ( part time ).

وهناك 37 برنامجًا للماجيستر تُقدّمهم الجامعة للطلاب الخريجين في مجالات الإدارة والصحة والتدريس، وهناك أيضًا بعض المجالات التخصُصية التي تُتيحها الجامعة مثل: علوم الطاقة، وتكنولوجيا المعلومات الجغرافية، كذلك تُقدّم الجامة بعض برامج الدكتوراه في التدريس والعلاج الطبيعي.

5– Colorado State University-Global Campus

تم تأسيس الجامعة عام 2007، وكانت الجامعة الأولى والوحيدة التي تُتيح خاصية التعليم عن بُعد في جميع برامجها الدراسية، وتُقَدم المواد الدراسية عن طريق مجموعة من الأساتذة المُتخصصين، وهم نفس الأساتذة الذين يقومون بالتدريس للطلاب في فصول الدراسة الأصلية، ويتم تقديم المواد الدراسية فيها باستخدام الطرق التكنولوجية الحديثة التي تستخدم الصوت والصورة.

وتُتيح الجامعة حوالي 13 برنامج دراسي لطلاب البكالوريوس، والطلاب الذين يريدون الحصول على بكالوريوس في العلوم (B.S) يُمكنهم الاختيار من فروع ومجالات: الزراعة أو إدارة خدمات الطوارئ، أو علم النفس، أمّا الطلاب الذين يريدون الحصول على درجات البكالوريوس في الآداب (B.A) يُمكنهم الاختيار من مجالات: الاقتصاد أو العلوم الإنسانية والاجتماعية.

أمّا طلاب الماجيستر فيُمكنهم الاختيار من 11 برنامج دراسي يتضمن مجالات مُتعددة: الهندسة، والزراعة، وعلوم الكمبيوتر والتكنولوجيا والموسيقى، والموارد البشرية، والتدريس والإدارة العامة، والسياحة وغيرها من المجالات، وتنتهي دراسة برنامج الماجيستر من 30 إلى 40 ساعة معتمدة بوقت يُعادل تقريبًا من عام إلى عامين.

6- Liberty University

تُعد هذه الجامعة مؤسسة خاصة غير ربحية تم إنشائها عام 2009، وتحرص الجامعة في برامج التعليم عن بُعد على عدم اتبّاع الطرق التقليدية في التدريس.

وتُقدّم الجامعة برامج للرغبين في الحصول على درجات البكالوريوس في مجالات مختلفة بالأخص مجال الإدارة الذي يتضمّن: التسويق الإلكتروني، والإعلان، وريادة الأعمال، والتمويل، وإدارة المشروعات، والاستراتيجيات التسويقية، كذلك مجال الحقوق والعدالة.

أمّا الطلاب المتخرّجون فيُمكنهم الاختيار من ضمن مجالات مختلفة، فالمدرّسين الذين يريدون تطوير مُستقبلهم من خلال الحصول على درجة الماجيستر في مجال التدريس يُمكنهم الاختيار من ضمن 15 برنامج، كذلك توفّر الجامعة دراسة الماجيستر في مجال الإدارة (M.B.A)، وأيضًا ماجيستر في قسم من أقسام الآداب.

وتوفّر الجامعة برامج الدكتوراه في مجالات التمريض، والتدريس، والاستشارات، والإدارة، والموسيقى، والعلوم الدينية.

7- Pennsylvania State University-World Campus

عندما أنشئت الجامعة عام 1998، أصبحت أحد أهم الجامعات التي تُقدّم شهادات معتمدة لطلابها الذين يستخدمون خاصية التعليم عن بُعد، فالجامعة تُتيح حاليًا حوالي 125 برنامج دراسي للطلاب، ويلتحق بها طلاب من أكثر من 50 دولة حول العالم.

وتُقدّم الجامعة لطلاب البكالوريوس مجموعة من البرامج الدراسية المختلفة بداية من المجالات الأساسية حتى المجالات الغير تقليدية، وففي مجال الإدارة يوجد كثير من الأقسام التي تتضمن: التسويق والتمويل، والمحاسبة وإدارة المنظمات الزراعية، وكذلك مجالات التمرّيض الصحة السلوكية، وعلم النفس، وعلوم الطاقة، ومجال العلوم السياسية والاقتصاد.

8-Brandman University

صُنفت هذه الجامعة من ( U.S News & World Report ) أنّها الأفضل منذ عام 2012 حتى 2016 في دراسات التعليم عن بُعد، ويُرشّح 92% من الطلاب المُتخرّجين من الجامعة لزملائهم للدراسة فيها، وتستخدم الجامعة أساليب متطورة في التدريس والتي تراعي بشكل كبير تحقيق المرونة، وإتاحة الفرصة للطالب لاختيار أفضل الطرق له لاستقبال المعلومات.

وتُقدّم الجامعة حوالي 33 برنامجًا دراسيًا لطلاب البكالوريوس من خلال أربع كليات أساسية وهى: كلية الإدارة بأقسامها، وكلية التمرّيض، وكلية التدريس، وكذلك كلية الآداب والعلوم.

أمّا طلاب الماجيستر فالدراسة مُتاحة لهم في كلية الإدارة بأقسامها المختلفة مثل: التجارة الإلكترونية، وريادة الأعمال، وإدارة الموارد البشرية والتجارة العالمية، وكذلك يُمكن للمُدرّسين الذين يرغبون في تطوير أنفسهم الالتحاق بكلية التدريس التي تُقدّم بعض التخصُصات التي تتعلق بهذا المجال.

9- East Carolina University

أُنشئت هذه الجامعة عام 1907، وتُعتبر هذه الجامعة ثالث أكبر جامعة من حيث عدد الطلاب المُلتحقين بها في ولاية شرق كارولينا، وتُقدّم الجامعة الآن حوالي 80 برنامج دراسي للطلاب الدارسين عن طريق “التعلم عن بُعد”.

تُقدّم الجامعة الكثير من البرامج الدراسية لطلاب البكالوريوس أولها ما يُسمى بال (Industrial Studies )، والذي ينقسم لكثير من المجالات المُتعلّقة بالصناعة في مجالات مختلفة كالصحة والتجهيزات الحيوية والتكنولوجيا، وكذلك هناك مجالات مُتعددة ومُختلفة في مجال الإدارة أمام الطلاب يُمكنهم الاختيار منها، وكذلك مجال التواصل والإعلام ومجال التمرّيض.

أمّا الفرص التي تتوفر للدراسة أمام طلاب الماجيستر فهى بشكل أساسي تتمثل في مجال التدريس، ومجال التمرّيض الذين يُقدّمون تخصُصات متنوعة، وتوجد أيضًا بعض الفرص في مجال الإدارة والموسيقى وعلوم التواصل.

10- Indiana Wesleyan University-Marion

تُعتبر هذه الجامعة أكبر جامعة في ولاية إنديانا، وقد أُنشِئَت عام 1920، وتُقدّم الجامعة الآن حوالي 100 برنامج دراسي للطلاب تتنوع تخصصاتهم بشكل كبير، وتتبّع الجامعة نظام يختلف عن باقي الجامعات، فالطالب يدرس مواده بالتتابع، فعندما ينتهي من مادة أو كورس معين ويحقق فيها النجاح المطلوب، يبدأ في الأخرى وهكذا، فهو يعتمد على التعليم الذاتي بشكل أكبر، وليس الشكل المنهجي المُعتاد والتقليدي في معظم الجامعات.

وتتيح الجامعة لطلاب البكالوريوس الاختيار من ضمن 18 برنامج دراسي، والذين يتركزون بشكل أساسي على مجالات الإدارة والتدريس بأقسامهم المُختلفة، كذلك هناك بعض الاختيارات في مجالات علوم الكمبيوتر، والحقوق والإعلام، وعلم النفس وعلم الاجتماع.

وتُقدم الجامعة دراسات الماجيستر المعروفة ب ( M.B.A )، بمختلف أقسامها: فهناك ماجيستر عام في إدارة الأعمال، وماجيستر في إدارة المدارس، وماجيستر في إدارة المُستشفيات، وكذلك تتيح الجامعة دراسة الماجيستر في مجال التدريس والتمريض.

وفي الحقيقة لا تقتصر مُميزات التُعلم عن بعد على المرونة والجودة التعليمية فقط، بل إنّه يوفّر فرصة التُعلم في أفضل الجامعات العالمية التي تطرح تخصصات مُعقدة ودقيقة لم تتأسس حتى الآن في كثير من الدول العربية، وبالطبع هذا يتيح لكل طالب أن يضع أمامه عدد من الاختيارات المتنوعة ليختار ما يريد دراسته بشكل أكثر تخصصًا واحترافًا، فتصبح فرصةً أكبر لتطوير مُستقبله الدراسي والمهني.

ولتصفح المزيد من الجامعات التي تتيح خاصية “التعليم عن بعد” إليكم بعض الروابط:

المصدر: أراجييك