تعلن جمعیة المغرب العلمي عن تنظیم مسابقة “سباق الفضاء” Race2Space السنویة في نسختها الخامسة، وذلك بشراكة مع السفارة الأمریكیة في الرباط.
تفتح هذه المسابقة في وجه تلامیذ السلك الثانوي التأهیلي بالمغرب، الذین تتراوح أعمارهم ما بین 15 و18 سنة، وتهدف إلى دفع الفئات الناشئة للاشتغال على مجال العلوم والثقافة العلمیة والمفاهیم الأساسیة في العلوم والتكنولوجیا والهندسة والریاضیات، بطریقة إبداعیة وخلاقة.
تدعو جمعیة المغرب العلمي التلامیذ الراغبین في المشاركة إلى تصویر شریط فیدیو، لا تتعدى مدته ثلاث دقائق، حول ظاهرة أو مفهوم علمي بطریقة مبدعة ومبسطة. على خلاف النسخ السابقة، فمن الضروري أن تضم المشاركة تجربة علمیة یقوم بها التلمیذ بنفسه.

تخضع المشاركات للتقییم الأولي من طرف فریق مكون من أعضاء المغرب العلمي، المكون من باحثین وأساتذة وأساتذة جامعیین من مختلف التخصصات العلمیة، قبل تقییمها من طرف لجنة مكون من علماء وباحثین ومبسطین للعلوم ذو صیت على المستوى الدولي.
یتم تقییم المشاركات بالاعتماد على معاییر متعددة، على رأسها قدرة المشارك على تبسیط المفهوم العلمي، موضوع الدراسة، وشرحه للمتلقي بطریقة إبداعیة وخلاقة ومبسطة.
یرجى من التلامیذ الذین تتوفر فیهم شروط المسابقة والراغبین في المشاركة، التسجیل على الموقع الرسمي للمسابقة وإرسال مشاركتهم على الموقع التالي:

www.race2space.ma

على غرار طریقة التقییم المعمول بها في مجال البحث العلمي الأكادیمي، بإمكان المشاركات والمشاركین تقییم مشاركات زملائهم خلال المرحلة الثالثة من التقییم.
و سیستفید التلامیذ الاثنا عشر الفائزون في هذه المسابقة، من منحة تغطي كل مصاریف مشاركتهم في مخیم الفضاء بهانتسفیل بولایة ألاباما خلال شهر یولیوز 2019 .بالإضافة إلى ذلك، سیستفید الفائزون كذلك من رحلة ثقافیة إلى العاصمة واشنطن للتعرف على المعالم الأثریة والمواقع العلمیة بالعاصمة الأمریكیة.
وفي هذا الاتجاه یشیر السید الحسان بوغاض مدیر مشروع “سباق الفضاء” إلى أن التعلیم أساس لتغییر النظرة النمطیة للعلم والعلوم. أكید أننا نحتاج ً علماء وباحثین بهدف البحث والاستقصاء، لكننا كذلك، نحتاج مبسطین للعلوم قادرین على تقریب العلوم والمعرفة العلمیة بطریق ممتعة ومبسطة لكل أطیاف المجتمع.
یشار إلى أن هذه المسابقة تنظیم للسنة الخامسة على التوالي من طرف مبادرة المغرب العلمي، والتي نظمت العدید من الأنشطة ذا الطابع العلمي لفائدة الأطفال والتلامیذ بالخصوص، بغیة نشر الثقافة والتفكیر العلمیین.
جمعیة المغرب العلمي منظمة غیر ربحیة یسیرها، باحثون وأساتذة وأساتذة باحثون متخصصون في عدة مجالات علمیة، وتعمل في مجال تبسیط ونشر العلوم والثقافة العلمیة.
للمزید من المعلومات حول المسابقة وشروط المشاركة یمكنكم زیارة الموقع :

www.race2space.ma

للتواصل الإعلامي:
یرجي التواصل مع السید الحسان بوغاض :
Email : ​bouaghad.elhassan@gmail.com​. Whatsapp: + 1-844-243-5248