موعد وتاريخ انطلاق التسجيل في باك حر 2019

الانطلاقة الرسمية لقبول ترشيحات بكالوريا احرار 2019 بدات، وذلك ابتداء من يوم الإثنين 05 نونبر 2018 وإلى غاية يوم الأربعاء 05 دجنبر 2018 كآخر أجل للترشيح، علما ان مدة الترشيح التي تحددها وزارة التربية الوطني والتكوين المهني هي شهر.
تحميل المذكرة الصادرة بتاريخ انطلاق الترشيح باك حر 2019 وآخر اجل لذلك

شروط التسجيل والترشيح باك حر 2019

– إنهاء الدراسة بالسلك الثانوي الإعدادي، منذ ما لا يقل عن سنتين في بداية سنة الترشيح بالنسبة لغير الحاصلين على البكالوريا في دورات سابقة.
– الترشح في شعبة لم يسبق الحصول فيها أو في إحدى مسالكها على شهادة البكالوريا بالنسبة للحاصلين على هذه الشهادة في إحدى الدورات السابقة.
– ألا يكون المترشح الحر قد تغيب عن اجتياز الاختبارات الخاصة بهذه الامتحانات خلال دورة من دورات السنوات الماضية بدون مبرر مقبول.
– ألا يتجاوز عدد الدورات التي اجتازها المترشح ثلاث دورات.
– التسجيل عبر البوابة الإلكترونية المخصصة للترشيحات داخل الآجال المحددة لذلك، مع تضمين البطاقة الإلكترونية للترشيح صورة حديثة العهد للمترشح(ة).
– إيداع ملف الترشيح الورقي بالمديرية الإقليمية التابع لها محل سكن المترشح، وذلك في أجل أقصاه 05 دجنبر 2018، على أن يرفق هذا الملف بوصل الترشيح المستخرج من البوابة الإلكترونية.
– تضمين ملف الترشيح التزاما مصادق على صحة توقيعه يقر فيه المترشح باطلاعه على القوانين الخاصة بزجر الغش في الامتحانات المدرسية والتزامه بمقتضياتها.

بخصوص من لم يكمل الدراسة بالسلك الثانوي الإعدادي الاعدادي يتابع هذا الموضوع : شروط و وثائق اجتياز امتحان شهادة الاعدادي المترشحون الأحرار
توضيح مهم : إنهاء الدراسة بالسلك الثانوي الإعدادي (ليس من الضروري الحصول على شهادة النجاح بالاعدادي).
اما من لم يدرس او ليس لديه حتى شهادة الابتدائي ويريد الترشح للباك حر يشاهد هذا الموضوع : شروط و وثائق اجتياز امتحان شهادة الابتدائي للمترشحين الأحرار

وثائق التسجيل و الترشح للباك حر 2019

1 ـ تعبئة الملف الابيض (ملف الترشيح لامتحانات البكالوريا للاحرار 2019)
2 – نسخة من بطاقة التعريف الوطنية
3 ـ شهادة السكنى ( في بعض النيابات احيانا يتم الاكتفاء بنسخة من بطاقة التعريف الوطنية)
4 ـ صورتان (او أكثر حسب النيابات)
5 ـ بطاقة الترشيح الإلكترونية في نسختين
6 – 3 أظرفة بريدية (او أكثر حسب النيابات) متنبرة تحمل العنوان الشخصي للمترشح ( يجب أن يكون العنوان تاما للتوصل بالاستدعاء في الوقت المناسب ) .
7 – شهادة الإعفاء من التربية البدنية مسلمة من للدن مصالح الصحة المدرسية بالنسبة للراغبين في ذلك.
سنشرح لكم كل خطوة بالتفصيل :
يتعين على المترشح تعبئة ملف الباكالوريا ( يتم شرائه من جميع المكتبات او الاكشاك الموجود بالقرب من الثانويات تمنه هو درهمان من المؤسسة التي درس فيها )
كما تتم تعبئة عقد الازدياد الموجود في الملف في المقاطعة التي ينتمي اليها المترشح و ارفاقه ب 1 صور ستحتاج صورة اخرى ايضا
اضافة الى 4 أظرفة متنبرة تحمل اسم و عنوان المترشح مع نسخة من بطاقتك الشخصية ( ليس بالضروري ان تكون مصادق عليها و اذا صادقت عليها فليس فيها مشكل )
ستحتاج الى شهادة الانقطاع و هذه الخطوة مهمة لمن انقطع عن الدراسة, وذلك بالذهاب الى مدير المؤسسة التي انقطع عن الدراسة فيها و هو من سيعطيك شهادة الإنقطاع الخاصة بك.
و اخير يجب ان تستخرج وثيقة من موقع وزارة التربية الوطنية.
اولا ندخل على الرابط : http://candidaturebac.men.gov.ma/CandidatBac/

طريقة التسجيل الالكتروني الخاصة بالباك حر بالمغرب 2019 مرحلة بمرحلة:

الفرق بين حفظ المعلومات والمصادقة : كتوضيح منا هو انه يمكن التعديل والتغيير في الأولى (حفظ المعلومات) ، ولايمكن التعديل في الثانية (المصادقة) بل تبقى فقط امكانية الطبع هي الممكنة.
وبدلك تنتهي مرحلة التسجيل الاليكتروني ، لتبقى مرحلة وضع ملف الترشيح المكون من بقية الوثائق والتي تتكون اساسا من الملف الابيض الخاص بالباك الحرو الدي يتواجد بالمكتبات ، حيث تتم تعبئته بما يلزم في الادارات المعنية: صورة حديثة العهد للمترشح ، تعبئة مكان نسخة عقد الازدياد لدى المقاطعة، ثم تعبئة شهادة الانقطاع عن الدراسة لدى آخر مؤسسة درس فيها المترشح.
استخراج وصل التعبئة في نسختين ثم إيداع ملف طلب الترشيح بعد تعبئته، مصحوبا بالوثائق الضرورية وكذا وصل تعبئة بطاقة الترشيح الإلكترونية لدى المصالح المختصة بالنيابة الإقليمية للوزارة في أجل أقصاه الساعة الرابعة والنصف بعد الزوال, مقابل التأشير على النسخة الثانية من وصل تعبئة بطاقة الترشيح الإلكترونية.

مهم جدا : يتم نشر لوائح المقبولين حسب نيابات الترشيح، على ان تمنح مهلة اسبوع لتقديم الطعون. ويتم الاعلان عن اللوائح النهائية للمترشحين الاحرار المقبولين لاجتياز امتحانات البكالوريا بعد البث في الطعون المقدمة.
لتقديم الطعن تتجه للنيابة الخاصة بمدينتك، والطعن خاص بالاشخاص الذين قدمو طلب الترشيح ولم يقبل ملفهم.
ملاحظات وتوضيحات حول التسجيل في موقع باك حر 2019
كتوضيح أول: بعد نهاية التسجيل الاليكتروني، يتم طبع نسختين من وصل التسجيل : النسخة الأولى توضع مع الملف الابيض والدي يضم بقية الوثائق ( نسخة من بطاقة التعريفالوطنية، شهادة السكنى والاظرفة…..)، والنسخة الثانية يتم التأشير عليها (طبعها) من طرف النيابة وتعاد للمترشح
كتوضيح ثان: وشرح مختصر لعملية التسجيل : قبل بدأ العملية يجب توفير صورة شخصية للمترشح على الحاسوب ، بعد الدخول للموقع عبر ( مكان تسجيل طلب جديد) يتم ملأ كافة المعلومات الشخصية والدراسية… ثم يتم الضغط على حفظ المعلومات، ليتم ارسال معلومات الدخول عبر البريد الاليكتروني للمترشح والدي استعمله أثناء ملأ الاستمارة ، بعد الدخول من جديد للموقع (عبر مكان تتبع الطلب) يتم ادخال اسم المستعمل (رقم بطاقة التعريف الوطنية) وكلمة المرور المتوصل بها في البريد الاليكتروني للمترشح ، حيث يمكن الاطلاع من جديد على المعلومات ، وننصح من جديد التأكد جيدا من صحة تلك المعلومات او القيام بالتغييرات اللازمة ، قبل الضغط على : مصادقة الاليكترونية النهائية على الاستمارة حيث وقتها لايمكن تعديل الطلب او تغييره بل فقط يمكن طباعتها (حيث يرسل عبر البريد الاليكتروني للمترشح رابط تحميل بطاقة الترشح الإلكترونية الخاصة بالمترشح).
بخصوص اختيار الشعبة، الصورة تساعدك في الاختيار :

ـ يتم وضع الملف في نيابة وزارة التربية الوطنية في المدينة التي يقطن بها المترشح.
عند تسجيلكم في موقع الباك حر قد يجد البعض هذا المشكل ” لا يمكنكم الترشح لإجتياز إمتحانات البكالوريا بسبب التغيب بدون مبرر” الحل هو التقدم بطلب الى مدير الاكادمية الجهوية للتربية والتكوين وهذا نموذج طلب جاهز.
ويبقى السؤال ماذا بعد اتمام كل المراحل وتقديم ترشيحي للباك حر؟! سنجيبك، تابع القراءة اذن.
ـ اولا : ستصلك رسالة من البريد الى عنوان منزلك فيها الرقم الوطني الخاص بك و رقم الامتحان و معلومات خاصة بك كما تضم معلومات عن المكان الذي ستجتاز فيه امتحان التربية البدنية و هو عبارة عن مؤسسة تعليمية غير التي درست فيها في نفس مدينتك طبعا
ملاحظة : رسالة البريد الخاصة بك (الاستدعاء) ستصل حسب مدينتك في مدة محصورة ما بين (15 مارس الى 20 ابريل)
ـ ثانيا : امتحان التربية البدنية سيكون في دفع الجلة و سباق 100 متر .. النقطة النهائية للامتحان لن تحصل عليها الى حين حصولك على المعدل العام للباكالوريا احرار في آخر السنة
اسثناء : يتم سحب استدعاء اجتياز امتحان التربية البدنية لاصحاب باك احرار من موقع الاكادمية الجهوي سوس ماسة درعة.
احذر ! لن يسمح باجتياز الامتحانات الكتابية لكل من تغيب في اختبارات مادة التربية البدنية.
بالنسبة للمترشحين الذين لايودون اجتياز اختبارات التربية البدنية تقدم شهادة الإعفاء من التربية البدنية (مسلمة من مستشفى عمومي) تدفع مع الوثائق

فالمترشح يبقى حرا بين القيام بهذا النشاط او الاستغناء عنه, فاذا لم يرغب المترشح في اجتياز هذا النشاط عليه ارفاق الملف بشهادة الاعفاء من التربية البدنية او تسليمها اياهم في فترة الاختبارات في التربية البدنية.
– لمن يسألون عن معامل الرياضة في امتحان البكالوريا احرار هو : 1 فقط

تاريخ اجتياز الامتحان الجهوي باك حر 2019

ستجرى امتحانات الجهوي الدورة العادية يومي 01 و02 يونيو 2019 بالنسبة لجميع الشعب
ستجرى امتحانات الجهوي الدورة الاستدراكية لجميع الشعب يومي 06 و07 يوليوز 2019

تاريخ اجتياز الامتحان الوطني باك حر 2019

ستجرى اختبارات البكالوريا احرار الدورة العادية أيام 05 و 06 و 07 و 08 يونيو 2019، بالنسبة لجميع الشعب
ستجرى اختبارات البكالوريا احرار الدورة الإستدراكية أيام 10 و 11 و 12 و 13 يوليوز 2019، بالنسبة لجميع الشعب
هذا وسيتم الإعلان عن نتائج الدورة العادية لامتحان شهادة البكالوريا يوم 22 يونيو 2019، ونتائج الدورة الاستدراكية من ذات الامتحان يوم 19 يوليوز 2019.

تاريخ اجتياز الامتحان الجهوي الثالثة اعدادي 2019 للمترشحين الاحرار

سيجرى الامتحان الجهوي للمترشحين الأحرار ابتداء من تاريخ 14 يونيو 2019

تاريخ اجتياز الامتحان الاقليمي السادسة ابتدائي 2019 للمترشحين الاحرار

اختبارات الامتحان الموحد الإقليمي لنيل شهادة الدروس الابتدائية للمترشحين الاحرار ابتداء من يوم 21 يونيو 2019
توضيح بسيط بالنسبة للمواد التي سيجتاز فيها الأحرار :
بالنسبة للعلوم مقررات الباكالوريا (ماعدا الإجتماعيات فهي لسنة الأولى ثانوي)
بالنسبة للأداب جميع المواد من مقررات الباكالوريا
يحق للمترشح ان يختار اللغة الاجنبية من بين اللغات التالية الانجليزية الاسبانية الالمانية و الايطالية.
موضوع مهم عن تاريخ اجتياز امتحانات باك حر ولائحة المواد لجميع الشعب والمسالك : تاريخ اجتياز امتحانات باك حر 2019 الجهوي و الوطني
ملاحظات وتوضيحات مهمة حول شروط باك حر 2019 المغرب
للتوضيح: التسجيل للباك الحر من خلال السنوات السابقة يتم عبر الانترنيت + ايداع ملف الترشيح كاملا بالمديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني
– لا يوجد اي فرق بين الباك حر و الباك عادي و لمن يجتاز الباك حر في مدينة غير مدينته التي ازداد فيها او التي درس فيها يمكن له ان يترشح للباكلوريا حرة على ان يدلي للنيابة بشهادة السكن الخاصة به.
– يتم وضع الملف في نيابة وزارة التربية الوطنية في المدينة التي يقطن بها المترشح
– اذا لم تحصل على مستوى سلك الاعدادي النجاح في التاسعة او الثالثة اعدادي يمكنك اجتياز سلك اعدادي احرار لكن بشرط أن تكون ناجح وحاصل على شهادة الدروس الابتدائية أو شهادة نهاية الدروس الابتدائية.
– لا يسمح للحاصلين على هذه الشهادة في إحدى الدورات السابقة، بالترشيح إلا في تخصص مغاير للتخصص الذي سبق لهم الحصول فيه على البكالوريا.
– حصر العدد الأقصى لدورات البكالوريا المسموح للمترشح الحر باجتيازها في ثلاث دورات, كما تقرر عدم قبول الترشح من جديد لكل من سبق له أن تخلف عن اجتياز الاختبارات الخاصة بهذه الامتحانات بدون مبرر مقبول.
– شهادة الباكالوريا غير قابلة للتقادم يعني بإمكانك الدراسة في أي مكان حتى لو كانت باكالوريا قديمة .
– عدم قبول الترشيح في شعبة سبق ان حصلت فيها على شهادة الباكالوريا.
– راع انه يجب تغير الشعبة وليس فقط المسلك بمعنى من كان حاصلا على باك علوم فزيائية لايحق له الترشح لباك علوم الحياة والأرض كما لا يمكن الترشح لشعبة العلوم الزراعية ، بل يمكن الترشح لشعبة أخرى مثل شعبة علوم اقتصادية وتدبير ( مسلك اقتصاد أومسلك تدبير محاسباتي) أو شعبة اداب وعلوم انسانية ( مسلك اداب أو مسلك علوم انسانية) او علوم رياضية (مسلك A أو مسلك B) او علوم وتكنولوجيات كهربائية (مسلك ميكانيك أو مسلك كهرباء) ، شعبة التعليم الأصيل (مسلك اللغة العربية اومسلك العلوم الشرعية).
– يحق لك الترشيح في 3 دورات باكالوريا حرة لكل مترشح بمعنى يمكنك إجتياز 3 دورات باكالوريا حرة فقط نجاحاً أو رسوباً .
– كل شخص تقدم بطلب الترشيح للباكالوريا عبر الموقع الرسمي ثم ثم تخلف دون مبرر ولم يحضر سيتم حرمانه مستقبلاً من إجتياز إمتحانات الباكالوريا
– تقديم الشهادة الطبية يكون اما اثناء اجتياز الإمتحان الوطني او الجهوي الدورة العادية، وان أردتم تقديم شهادة طبية أخرى للاستدراكية نفس الأمر (حتى تبرروا الغياب) وتستفيدوا السنة المقبلة من امكانية الترشيح.
انتهى الشرح، اذن باختصار ستضع لذى النيابة وزارة التربية الوطنية في المدينة التي تقطن بها ملف الترشيح المكون من
يرفق الملف الأبيض الخاص بالباك الحر بالوثائق المعبأة ،مع إضافة :
– شهادة السكنى (والهدف منها كتوضيح منا هو تحديد النيابة المستقبلة لمكان الترشيح, في بعض النيابات احيانا يتم الاكتفاء بنسخة من بطاقة التعريف الوطنية)
– أظرفة متنبرة تحمل العنوان الكامل المترشح (عموما قد تكون 3 أو أكثر حسب المديريات الاقليمية ، يرجى الانتباه وكتابة عنوان يمكن من تلقي الرسائل لاحقا)
– بالنسبة للمترشحين الدي لايودون اجتياز اختبارات التربية البدنية تقدم شهادة الإعفاء من التربية البدنية (مسلمة من مستشفى عمومي) تدفع مع الوثائق
– نسخة من بطاقة التعريف الوطنية للمترشح، بالاضافة طبعا لنسختين من استمارة التسجيل الاليكتروني المشار اليه في الشرح
– تحميل الالتزام (يتم دلك أثناء تحميل استمارة التسجيل المشار اليها أعلاه عبر الأنترنيت) وطباعتة ، ثم المصادقة على صحة توقيعه في المقاطعة يقر فيه المترشح باطلاعه على القوانين الخاصة بزجر الغش في الامتحانات المدرسية والتزامه بمقتضياتها.