قال سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية إنه تم إحداث 4000 قسم خاص بالتعليم الأولي، مما أتاح تمدرس 100 ألف طفل.

وأضاف أمزازي خلال جلسة الشفوية الأسبوعية، بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، أن هناك مليون و 400 ألف طفل في سن التمدرس بالتعليم الأولي، منهم 700 ألف طفل داخل المنظومة التعليمية و700 ألف أيضا خارجها.

وأوضح أمزازي أنه سيتم إحداث 15 ألف حجرة مدرسية في إطار التعليم الأولي بالعالم القروي، وأنه وزارته عقدت شراكات مع مؤسسات متعددة منها المكتب الشريف للفوسفاط من أجل بناء حجرات دراسية جديدة.

وأبرز أمزازي أنه بعد المصادقة على القانون الإطار الخاص بالرؤية الاستراتيجية لإصلاح التعليم، سيصبح التعليم الأولي إلزاميا من 4 سنوات إلى 6 سنة، وسيصبح التعليم الأولي مندمجا في المنظومة التعليمية.

وأشار وزير التربية الوطنية أن 970 ألف تلميذ يدرسون في التعليم الخصوصي، بنسبة تصل إلى 14 في المائة من مجموع المتمدرسين.

وأضاف أمزازي أن عدد المؤسسات المدرسية الخصوصية يبلغ 5388 مؤسسة في حين يصل عدد المدرسين فيها إلى 60ألف مدرس.

وقال أمزازي إن سلك التعليم الابتدائي في التعليم الخاص يستقطب لوحده أكثر من 73 في المائة من مجموع المتمدرسين في التعليم الخاص.

وأوضح أمزازي أن 48 في المائة من مؤسسات التعليم الخصوصي متمركزة في الشريط الممتد بين القنيطرة والجديدة وباقي المؤسسات موزعة على مجموع التراب الوطني وأساسا بالمدن.

وأكد أمزازي أن الوزارة لا يمكنها تقنين هذا التعليم، لكن القانون الإطار سيساهم في تغيير القانون المنظم لعمل مؤسسات التعليم الخصوصي ومن خلاله ستتم عملية مراقبة الأسعار التي تفرضها هذه المؤسسات.