تحتضن جامعة الحسن الأول، بمدينة سطات، يوم السبت 15 دجنبر الجاري، النسخة الأولى من مسابقة “Hult Prize UH1″، وهي بمثابة منافسة تسمح لمئات المشاركين بإغناء معارفهم ومهاراتهم في مجال الأعمال والمقاولات، وتوعيتهم بأهمية اعتماد تقنيات حديثة لإيجاد حلول للمشاكل التي تواجههم في هذا الميدان.

وحسب ما أفاد به مصدر من اللجنة المنظمة لـ Le360، فإن “Hult Prize” هي أكبر مسابقة لريادة الأعمال الاجتماعية في العالم، ويأتي تنظيمها بشراكة مع الرئيس الأمريكي الأسبق، بيل بيل كلينتون، والأمم المتحدة. ويتناول كل إصدار موضوعا له بُعد ونطاق اجتماعي تم الحصول عليه من الأمم المتحدة: التعليم ومصادر الثروة السمكية والطاقة والغذاء والصحة والتخطيط العمراني والموارد البشرية… إلخ.

وتتمثل الأهداف الرئيسية لبرنامج “Hult Prize UH1” في تمكين الطلبة المغاربة من اكتساب المهارات اللازمة في مجال ريادة الأعمال من أجل الظهور في المستقبل كقادة ورياديين، وخلق جيل من الطلبة المبتكرين، ودعم تنمية المهارات وتعزيز تقنيات تسيير الأعمال لدى الطلبة الصغار، وكذا تعزيز التكامل المهني من خلال دعمهم في التنفيذ الملموس لمشاريع الأعمال الاجتماعية، وتكوين جيل جديد من قادة الأعمال في خدمة المجتمع، بالإضافة إلى المساهمة في تقديم إجابات للتحديات المجتمعية الحالية وتحسين الظروف المعيشية لللمحتاجين. وفقا لمصدرنا.

وتتمثل بقية أهداف هذا الحدث في: تحفيز الابتكار وتشجيع ثقافة ريادة الأعمال الاجتماعية، تجربة السفر إلى الخارج (لندن، نيويورك)، تحسين تنمية المهارات الشخصية، ثم تطوير الثقة بالنفس.

وأضاف ذات المصدر أن “Hult Prize” كانت قد حازت على “جائزة نوبل للطلاب” من لدن وسائل إعلام عالمية. هذه المنافسة، في جوهرها، هي مبادرة لإدماج الشباب في كل ما يتعلق بالمصلحة العامة، ما قد يشجعهم على المشاركة أكثر فأكثر في صنع القرار وفي الشؤون العامة لضمان مستقبل قائم على أهداف التنمية المستدامة.

يذكر أن “Hult Prize” هي منظمة غير حكومية، لا تضع الربح ضمن اهتماماتها، وتتمثل مهمتها أساسا في تزويد طلبة الحسن الأول بأدوات الثقة بالنفس لتشجيعهم على متابعة مشاريع ريادة الأعمال الاجتماعية، مع تعزيز الوعي والحاجة لمعالجة التحديات المجتمعية.

ويشارك في هذه المسابقة عدد من طلبة جامعة الحسن الأول، والذين تم اختيارهم بناء على تفوقهم في مشاريعهم التي اشتغلوا عليها خلال الفترات السابقة.

المصدر : 360