استمارة الميولات المهنية لهولاند

 

http://www.monemploi.com/riasec

 

اختبار الميول المهنية وفق المهن المرغوبة
إحدى الوسائل للتعرف على الميول المهنية هي بالاعتماد على نظرية جون هولاند وعلى فكرة ان الأفراد وفق شخصيتهم يقع اختيارهم على أسماء الأعمال التي يرغبون في الالتحاق بها ويتم تصنيف الرغبات وفق هذه النظرية إلى ست بيئات مهنية يتفق كل نوع منها مع استعداد الأفراد وميولهم وتعبر عن اتجاهاتهم وأنماطهم :
1. الواقعي او الآلي
2. الاجتماعي
3. التقليدي
4. الفني
5. التحليلي
6. المهني او التجارييواجه كثير من الطلاب/الطالبات الحيرة عند وصولهم مرحلة اختيار المسار التعليمي المناسب لهم والذي يبنى عليه مجالات العمل.إنه القرار الأول الذي يواجهك والذي سيكون له الأثر الكبير على مستقبلك وحياتك، ورغبة منّا في مساعدتك في التعرف على ميولك المهنية وتحديد المسار التعليمي والمهني المناسب لك فقد تم بناء هذا المقياس ( مقياس الميول المهنية ).
Questionnaire pour établir son profil RIASEC
Vous connaissez-vous bien? Découvrez votre profil RIASEC ainsi qu’une liste de métiers et professions en harmonie avec vos aspirations!
Le profil RIASEC découle de la typologie de Holland. Selon cet auteur – et de nombreuses recherches l’ont confirmé – le choix d’un métier ou d’une profession est une forme d’expression de la personnalité d’un individu.
Holland distingue six différents types de personnalité : (R) réaliste, (I) investigateur, (A) artistique, (S) social, (E) entreprenant et (C) conventionnel. Votre appartenance à l’un ou l’autre des six types serait déterminée par vos habiletés, par certains traits de personnalité et par vos intérêts. Chaque profession est donc associée une combinaison de trois lettres.
Ce questionnaire (90 énoncés) vous permet de connaitre votre profil RIASEC ainsi que les métiers et professions qui y correspondent.
ConsigneVous devez choisir les phrases qui représentent le mieux vos habiletés, vos traits de personnalité et vos intérêts.
Vous devez retenir au moins 3 énoncés pour chacune des 6 sections du questionnaire.

صنافة هولاند لأنماط الشخصية RIASEC

 ملاحظة هامة: كل شخص ينتمي لأحد الأنماط الست لا يمتلك بالضرورة جميع خصائص هذا النمط. وبالمقابل؛ كل شخص توفرت فيه بعض خصائص نمط معين، يُحتمل أن ينتمي لهذا النمط.

ومن جهة أخرى، كل شخص يمكنه امتلاك بعض خصائص الأنماط الست في الآن ذاته، غير أنه يُصنَّف ضمن النمط الأكثر طغيانا على شخصيته (ثلاثة خصائص مهيمنة).

النمط الواقعي: 

يمارس الأشخاص المنتمون لهذا النمط بالدرجة الأولى أعمالا واقعية، وهم ماهرون بالعمل اليدوي، ويتحكمون بشكل جيد في حركاتهم، ويحبون الاشتغال مع الحيوانات، والأدوات والآلات، ويحبون العمل الاجتماعي كالتعليم، والاستشارة، والعلاجات، والإعلام …

لدى الأشخاص الواقعيين حس ميكانيكي جيد، واهتمام بالدقة في الأداء، وكذا ميل للعمل الخارجي أكثر من الداخلي، ويتطلب عملهم صبراً وقدرات بدنية مهمة في غالب الأحيان.

ميزته الأساسية الحس العملي …
سماته الشخصية مغامر- ممتثل – مقتصد – صريح – موثوق به – مادي – متواضع – مهتم بالحاضر والأشياء -عملي – قليل الحديث عن نفسه – نشيط وحيوي – شجاع – مبدع – صبور – دقيق …
مهاراته تنسيق جيد للحركات – انسجام بصري حركي جيد – حس ميكانيكي – قدرة على التحمل الجسدي …
ميوله العمل الواقعي – العمل في الهواء الطلق – استخدام الطاقة الجسدية – الاشتغال في الطبيعة ومع الحيوان …
الأنشطة خلال العمل قيادة الآلات – استخدام الأدوات – البناء والتصليح …
قيمه الواقعية – المال – السلطة – المكانة الاجتماعية – التقاليد …
نقط ضعفه العلاقات الإنسانية …

النمط الباحث:

يمتلك غالبية الأشخاص المنتمون لهذا النمط معارف نظرية مهمة تمكنهم من الفعل، ويتوفرون على معلومات خاصة يستخدمونها في حل المسائل والإشكالات الرياضية والعلمية.

ويتميز هؤلاء الأشخاص بحس ملاحظة قوي، وقدرة جيدة على الفهم والاستيعاب الأمثل للظواهر ومعالجتها، بالإضافة إلى ميلهم إلى التعمق في التفكير، واللعب بالأفكار، وكذا اهتمامهم المتزايد بالمعرفة، ويتجنبون كل ما يتعلق بقيادة الآخر وإقناعه.

ميزته الأساسية الصرامة…
سماته الشخصية حس تحليلي – مستقل – هادئ – ناقد – محب للمعرفة – عقلاني – مثقف – منهجي – حذر – منطقي – محافظ – جدي – حريص على أن يكون على دراية بالأمور …
مهاراته القدرة على التحليل – القدرة على فهم السيرورات والآليات – حس ملاحظة جيد …
ميوله الدراسات والبحوث – العمل الفردي – الرياضيات – حل المشاكل – اللعب بالأفكار …
الأنشطة خلال العمل القيام بأعمال المختبر- حل مشاكل مجردة – إنجاز بحوث …
قيمه العلوم – الاستقلالية – الفضول المعرفي – التعلم …
نقط ضعفه القيادة …

النمط الفنان:

يحب الأشخاص المنتمون لهذا النمط الأنشطة الإبداعية التي تمكنهم من التعبير الحر، انطلاقا من إدراكهم وفهمهم وحسهم وحدسهم، كالفن البصري، والأدب، والموسيقى، والإشهار، والمسرح … ويتجنبون غالبا الأنشطة المنظمة والرتيبة.

يرتاح هؤلاء الأشخاص في الوضعيات غير الاعتيادية، بحكم كونهم غير امتثاليين، وتَمَيُّزهم بطبع مستقل، وبحساسيتهم الكبيرة وقدرتهم الجيدة على التخيل والإبداع.

ميزته الأساسية الإبداع …
سماته الشخصية مبدع – مهذب – عاطفي – معبِّر – مثالي – ميال إلى التخيل – مندفع – مستقل – عفوي – استبطاني – ذو حدس – غير ممتثل – شاعري – حس عملي ضعيف – حس جمالي مرهف –  أصيل …
مهاراته حساسية كبيرة – الخيال الواسع – موهبة خاصة في الإبداع …
ميوله أنشطة التعبير – الفنون – الأدب …
الأنشطة خلال العمل تركيب الموسيقى – كتابة وإنتاج الفن البصري …
قيمه الجمال – الأصالة …
نقط ضعفه أنظمة العمل – روتين المكتب …

النمط الاجتماعي:

يحب من ينتمي لهذا النمط الأنشطة التي تتطلب اتصالا بالآخر بهدف مساعدتهم، وإعلامهم، وتربيتهم، وتسليتهم، ومعالجتهم، وضمان تفتحهم ونموهم … ويتجنبون غالبا استخدام الآلات والأدوات والحيوانات لتحقيق الأهداف.

ويهتم هؤلاء الأشخاص بالسلوكات الإنسانية، ويركزون على جودة علاقاتهم بالآخر، ويوظفون معارفهم وانطباعاتهم وعواطفهم للفعل والتفاعل.

ميزته الأساسية العلاقة بالآخر …
سماته الشخصية ودود – متفهم – متعاون – متواصل – حسن التصرف – مشجع – كريم – مثالي – ثاقب الفكر – مقْنع – مسؤول – منتبه للآخر – خدوم – اجتماعي …
مهاراته حس مسؤولية جيد – سهولة التعبير – قدرة على خدمة الآخر – استعداد جيد لخدمة الغير …
ميوله العلاقات مع الآخرين – الاستماع إلى الآخرين – الإجابة عن انتظارات الآخرين …
الأنشطة خلال العمل التعليم – التفسير – المساعدة …
قيمه التعاون – الكرم – المساعدة …
نقط ضعفه المهارات اليدوية والتقنية …

النمط المبادر:

يحب الأشخاص المنتمون لهذا النمط التأثير في محيطهم، وإقناع الآخر، وبيع الأشياء والأفكار، ويتجنبون غالبا الأنشطة التي تتطلب الملاحظة الدقيقة والعلمية، والتفكير التحليلي.

ويتميز هؤلاء بقدرتهم الجيدة على اتخاذ القرار، وبحس تنظيمي ومهارة خاصة في التواصل، وحس المبادرة والتخطيط، وبقدرة على تسيير جيد لمشاريعهم، وبالجرأة والفعالية.

ميزته الأساسية التأثير على الغير …
سماته الشخصية طموح – مغامر – منافس – واثق من نفسه – منفتح – محب لإثارة الانتباه – عنيد – مسيطر – نشيط – فخور- مندفع – متمكن من التعبير – متفائل – مقنع – اجتماعي منتبه للآخر …
مهاراته القدرة على الإقناع – سهولة تسيير الآخر – القدرة على القيادة – قدرة جيدة على اتخاذ القرارات …
ميوله الشؤون العامة – المسائل المتعلقة بالبيع – إقناع الآخرين – تنظيم المشاريع …
الأنشطة خلال العمل البيع – التسيير – الإقناع …
قيمه الإنجازات السياسية والاقتصادية – حس المخاطر- المكانة الاجتماعية – التنافس …
نقط ضعفه العلوم …

النمط الامتثالي:

يفضل الأشخاص المنتمون لهذا النمط الأنشطة الدقيقة والمنهجية والمنظمة، وذات نتائج قابلة للتنبؤ، ويحبون الاشتغال بالأرقام والملفات والآلات، ويتجنبون غالبا كل ما هو غامض، وكذا الأنشطة غير المهيكلة.

يهتم هؤلاء الأشخاص بالنظام والتنظيم المحكم لمحيط اشتغالهم، ويفضلون الامتثال للمعايير والأعراف الموضوعة بدقة، وللتعليمات والتوجيهات الواضحة عوض الارتجال. ويتميزون بالفعالية في الأعمال التي تتطلب الدقة في الأداء، وهم مرتاحون في الأنشطة الرتيبة.

ميزته الأساسية النظام والواجب …
سماته الشخصية هادئ – ممتثل – منجز وفق ما يمليه الضمير – مخلص – فعال – موثوق به – قليل الخيال – منهجي – مطيع- مرتب – دقيق – حس الكمال – عملي – محترم للسلطة – نمطي …
مهاراته دقة جيدة في الإنجاز – حس تركيبي – سرعة جيدة في الإنجاز – حس منهجي جيد …
ميوله التنظيم والترتيب – العمل المنهجي – العمل بالتوجيهات الواضحة …
الأنشطة خلال العمل إصدار توجيهات وتعليمات – التنظيم – الاشتغال بالحاسوب …
قيمه الإنجازات المكتبية – الدقة – الاستقرار – الفعالية …
نقط ضعفه فهم الفنون …

تعليقات الفيسبوك

تعليقات الموقع

  1. Oussama abrji
    رد

    أنا إسمي أسامة أسكن في الدارالبيضاء أدرس في تانية إعدادي أحب مهنة الفندقة أكتر وأعرف الكتير من الأشياء والأطباق المرجو المساعدة:tel.0698365549

اضف تعليق