BTS و DUT أي اختلافات بينهما؟

ادريس الحاتمي
ادريس الحاتمي
معلومات مهمة
2K
0

ما يميز دبلومي BTS و DUT أنهما متشابهين إلى حد أنه يصعب على التلميذ الحاصل على الباكالوريا في بعض الأحيان التفريق بينهما.
في هذا المقال سنحاول أن نوضح بعض الاختلافات الموجودة بين هذين الدبلومين والتي ستمكنك – أيها التلميذ – من اختيار الدبلوم الذي تراه مناسبا لقدراتك وطموحاتك وتطلعاتك.

شهادة التقني العالي BTS:
ما يميزه أنه أكثر اختصاصا وأقرب إلى مجال المقاولة، ذلك أن عدد التداريب الميدانية التي تجرى طوال مدة التكوين بالموازاة مع الدروس المقدمة أكبر بكثير من تلك التي يجريها الطالب المعد لدبلوم DUT.
يجري طالب BTS تدريب ميداني في مقاولة مرة كل أسبوع. بالإضافة إلى هذا يجتاز الطالب تدريب ميداني نهائي مدته أربعة أسابيع متتالية يتوجها بإنجاز مشروع دراسي يختم به تكوينه ويخول له الحصول على الشهادة بعد اجتيازه للامتحانات النهائية الخاصة بالمواد المدرسة.
ما يميز شهادة الـ BTS كذلك أن الإشراف والتأطير في أعلى مستوياته، والأعمال التطبيقية والموجهة (TP et TD) تأتي لتدعم وتكمل الدروس النظرية.
إذن ما يعطي لشهادة الـ BTS سمعة المنهج الدراسي المتخصص هو ذلك التنظيم الذي يجمع بين الدروس البيداغوجية والتداريب الميدانية المكثفة وبالتالي يمكن الطالب من اكتساب مهارات ميدانية تفتح له آفاق عديدة وتسهل له الولوج إلى سوق العمل.
نقطة أخرى مهمة يجب التنبيه إليها هي أن شهادة الـ BTS يمكن تحضيرها في بعض الثانويات التأهيلية العمومية أو في مؤسسة خاصة، أما دبلوم DUT فيمنح فقط من طرف المدارس العليا للتكنولوجيا (EST) وبعض المؤسسات العليا كالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية (ENSA) و كلية الطب.

الدبلوم التكنولوجي الجامعي DUT

إذا كانت شهادة BTS تفتح للطالب آفاقا للولوج لسوق الشغل بطريقة مباشرة وبسرعة إلى حد ما، فإن دبلوم DUT يمكن الطالب من متابعة دراسته الجامعية والحصول على شواهد عليا مثل الإجازة المهنية و الماستر المهني. إذن فدبلوم DUT يتطلب من صاحبه التحلي بالصبر والنفس الطويل من أجل الولوج إلى سوق الشغل.
فيما يخص التكوين، فدبلوم DUT يجمع هو كذلك بين الدروس النظرية والتداريب الميدانية، لكن هذه الأخيرة قليلة بالمقارنة مع تلك المتوفرة في شهادة BTS، إذ لا تتجاوز التدرايب الميدانية 12 أسبوعا في مجملها، موزعة كالتالي: 4 أسابيع في السنة الأولى، و8 أسابيع في السنة الثانية. يختتم المسار الدراسي والتداريب الميدانية بإنجاز مشروع دراسي ميداني.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق

18 − 15 =